ضريبة-القيمة-المضافة

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة تستهدف العمليات التجارية المختلفة، تختلف معاني القيمة المضافة باختلاف المواضيع، حيث تعني استبداد الشيء بآخر في مجال الاقتصاد، بمعنى منفعة الشيء، والقيمة هي الثمن والنوع الذي يقوم مقام المنتج أو السلعة.

مفهوم القيمة المضافة

في كل مراحل دورة الاقتصاد تعرف القيمة المضافة على أنها الفرق بين قيمة المواد الداخلة في الإنتاج وقيمة السلعة التي يتم إنتاجها وهو ما يطلق عليه الاستهلاك الوسيط لعملية الإنتاج.

الاستهلاك الوسيط عبارة عن قيمة استهلاك موارد الإنتاج مضافًا إلى الخدمات التي يتم شراؤها من الغير على المستوى الوطني، يتم جمع القيمة المضافة لكل المؤسسات والقطاعات حيث يكون إجمالي القيمة المضافة هو ما يمثل الناتج المحلي، حيث تعبر القيمة المضافة عن مقدار مساهمة القطاع في تشكيل الثروة الوطنية.

مفهوم ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة عبارة عن ضريبة يتم فرضها على توريدات الخدمات والسلع التي تحدث في داخل البلاد، في وجود القليل من الاستثناءات، تطبق ضريبة القيمة المضافة على الخدمات والتوريدات المختلفة، ويكون المسؤول عن تحديد قيمة القيمة المضافة هو الهيئة العامة للضرائب والزكاة، حيث أن لها معدل قياسي وهو 5% لتوريدات العديد من الخدمات والسلع.

القيمة المضافة= ثمن البيع – تكلفة الإنتاج أو تكلفة الشراء.

تعتبر ضريبة القيمة المضافة حديثة التواجد حيث تعتبر ثمرة التطورات التقنية للضرائب طوال نصف قرن منذ تأسيسها على يد عالم الاقتصاد موريس لوريه، والتي تم تطبيقها في صور مختلفة في بلدان متعددة وفقًا لمقتضيات كل دولة.

نشأة فكرة ضريبة القيمة المضافة

ظهرت هذه الضريبة للمرة الأولى عام 1954 في فرنسا على يد موريس لوريه والذي قام بوضع قواعدها عام 1953، ومنذ ظهورها وقد أصبحت لأصحاب المناصب والقرارات وأهل السياسة.

آلية عمل ضريبة القيمة المضافة

تقوم الأعمال المسجلة والتي تقوم بشراء مواد خام للتصنيع بدفع 15% قيمة ضريبة القيمة المضافة مضافًا لسعر البيع، وعليه يقوم البائع بجمع هذه القيمة ولتي تبلغ 5% ويقوم بحساب الحكومة لاحقًا.

  • الضريبة التي يتم دفعها للبائع ليقوم ببيع المواد الخام يطلق عليها اسم ضريبة المخرجات.

ثم تقوم الشركة المسجلة للمنتج ببيع هذا المنتج المصنع للمستهلك، بحيث يدفع المستهلك 5% مبلغ ضريبة القيمة المضافة وذلك بالإضافة لسعر البيع النهائي للمنتج.

  • الضريبة التي يقوم المستهلك بدفعها للنشاط التجاري المسجل بغرض تزويد المنتج يطلق عليها ضريبة القيمة المضافة.

خصائص ضريبة القيمة المضافة

  1. ضريبة واحدة عامة: تشمل كل العمليات والنشاطات ما عدا التي يتم إعفاؤها منها.
  2. غير مباشرة: رغم أنها لا تجنى مباشرةً من المستهلك إلا أنه يتحمل عبئها بمفرده، حيث يقوم التاجر بدفعها للدولة ومن ثم يقوم باستردادها من المستهلك.
  3. غير تراكمية: حيث يتم دفعها عند كل دورة اقتصادية، كما أنها يتم حسابها على سعر البيع غير متضمن على ضريبة القيمة المدفوعة، حتى آخر مرحلة استهلاك السلعة.
  4. ضربة حيادية غير ازدواجية: وذلك لإعفاء التصدير من قيمة هذه الضريبة وفرضها على عملية الاستيراد فقط.

سلبيات ضريبة القيمة المضافة

  • إن المستهلك هو من يتحمل قيمتها كاملة بمفرده، ويتم إعفاء المنتج من حصته الضريبية والتي يتوجب عليه دفعها.
  • تقوم بتجميل طبقات الشعب الاجتماعية المختلفة نفس القيمة من الضريبة وذلك بسبب تحميل هذه الضريبة على السلع والمنتجات.
  • احتمالية حدوث الازدواج الضريبي.

المؤسسات المؤهلة لضريب القيمة المضافة

  1. المؤسسات الخاضعة للضريبة (بشكل إلزامي)

من الواجب على المؤسسات التي قد تجاوزت إيراداتها عشرة آلاف ريال من المبيعات والتي تكون خاضعة للضريبة في آخر أثني عشر شهرًا أن تقوم بالتسجيل وجمع الضريبة وان تقوم بتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة

  1. المؤسسات الخاضعة للضريبة (بشكل اختياري)

من المتاح للمؤسسات التي يتراوح دخلها بين 19 ألف ريال سعودي و40 ألف ريال سعودي من مبيعاتها التي تخضع للضريبة في الأشهر الإثنى عشر الأخيرة أن تختار عدم التسجيل بضريبة القيمة المضافة أما إذا تجاوزت إيرادات المؤسسة ال 40 ألف ريال سعودي، ويكون إنتاجها توريدات بتصنيف صفري، في هذه الحالة يكون التسجيل بضريبة القيمة المضافة اختياريًا وليس الزاميًا.

التسجيل بضريبة القيمة المضافة

  1. التسجيل للمقيمين خارج حدود الدولة

يتطلب للمقيمين خارج حدود الدولة ويقومون بالتوريدات التي تخضع للضريبة في داخل البلاد أن يقوموا بالتسجيل وان يقدموا إقرارات ضريبة القيمة المضافة

كما يمكنهم القيم بذلك من خلال تعيين ممثل ضرائب بحيث يكون مقره داخل حدود الدولة، بقوم ممثل الضرائب بتقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة وأيضا يقوم بدفع الضريبة نيابةً عن المكلف المقيم خارج الدولة.

  1. التسجيل الجماعي

وفقًا قوانين ضريبة القيمة المضافة يتاح لشخصين قانونيين أو أكثر من شخصين أن يقوموا بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة كمجموعة وذلك باستخدام النموذج الإلكتروني لطلب من الهيئة العامة للزكاة والضرائب.

لكي تصبح مؤهلاً مجموعة:

  • يجب إخضاع الكيانات القانونية للمجموعة للسيطرة، وان يتم إخضاعها لملك لا يقل عن النصف من قبل نفس الأفراد.
  • يجب على كل أفراد المجموعة القيام بأنشطة اقتصادية.
  • يجب أن يكون كل أعضاء المجموع من المقيمين الشرعيين داخل حدود الدولة.
  • يمكن أن يفي فر واحد من المجموعة بقيمة القيمة المضافة بشروط الحد الأدنى.

التوريدات الخاضعة والتوريدات الغير خاضعة لضريبة القيمة المضافة

  1. توريدات التصنيف القياسي: جميع الخدمات التوريدات أو المنتجات التي يتم تقديمها داخل حدود الدولة تكون مؤهلة لحصولها على ضريبة القيمة المضافة القياسية بقيمة 5% ما لم تميز على أنها معفاة أو أنها ذات تصنيف صفري.

  أمثلة على توريدات التصنيف القياسي:

  • لطعام والشراب
  • الخدمات التعليمية والرعاية الصحية
  • النقل المحلي
  • بيع وتأجير المباني
  • بيع المساكن
  1. التوريدات المعفاة: الخدمات والسلع التي يتم تحديدها معفاة لا تخضع للضريبة، لا يجوز للموردين البضائع والخدمات المعفاة أن تسجل في ضريبة القيمة المضافة أو أن تقوم بجمعها أو فرض الضرائب عليها أو أن تقوم بتحويلها.

أمثلة على الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  • الإيجار السكني
  • بعض من الخدمات المالية
  1. توريدات التصنيف الصفري: التوريدات صاحبة القيمة الصفرية تخضع لضريبة القيمة المضافة بقيمة صفر بالمائة.

أمثلة على توريدات التصنيف الصفري:

  • الصادرات الغير خليجية
  • النقل الدولي
  • السلع الطبية والأدوية
  • المعادن الاستثمارية

إدارة السجلات والدفاتر

واجب على الأفراد والمؤسسات المقيمة داخل الدولة أن يحتفظوا بسجلات والفواتير وجميع المستندات التي تتصل بالمعاملات التجارية مدة ستة أعوام كحد أدني بعد الفترة الضريبية التي تمت فيها لمعاملة.

يجب الاحتفاظ بالسجلات داخل حدود الدولة كوثائق إلكترونية أو مدية، كما تنطبق هذه القاعدة على المكلفين الغير مقيمين أيضا.

 

وفي نهاية الموضوع نكون قد تعرفنا على مفهوم كل من القيمة المضافة وأيضا نشأة الفكرة ومن ثم انتشارها وتعميمها في بلدان متعددة، بالإضافة إلى معرفة خصائص ضريبة القيمة المضافة وسلبياتها والتعرف على المؤسسات والشركات المؤهلة للتسجيل ضريبة القيمة المضافة وأيضا ذكرنا التوريدات التي تخضع للضريبة والأخرى التي لا تخضع لها، وفي النهاية ذكرنا طريقة التسجيل بضريبة القيمة المضافة وطرق إدارة السجلات.

اقرأ ايضا: ضريبة القيمة المضافة في السعودية

 

اترك تعليق

.لا يتم مشاركة البريد الإلكتروني مع جهات اخري

Compare Properties

Compare (0)