انواع المساكن في المملكة – نخلة العقارية

أنواع المساكن في المملكة العربية السعودية :

ما هي انواع المساكن في المملكة ؟ “لدينا العوامل والقيم والمبادئ الخاصة بنا كمجتمع سعودي ونحاول إحراز تقدم وفقًا لاحتياجاتنا الخاصة”. – ولي العهد محمد بن سلمان.

شهدت المملكة العربية السعودية تغيرات كبيرة بين ماضيها وحاضرها في مختلف جوانب الحياة. أثر تحسن الاقتصاد والسياسات الحكومية والاتصال بشكل إيجابي على نمط حياة السكان. وأبرزها الدعم المستمر الذي قدمته الدولة لسكانها من خلال برامج الإسكان المختلفة. هذا هو السبب في أن الإسكان في المملكة العربية السعودية يتحول لتقديم مثل هذه الفرص العقارية الرائعة للمواطنين.

لنتعرف على مقالة انواع المساكن في المملكة :

 

موقع المملكة في العالم :

تقع هذه الأرض في الزاوية الجنوبية الغربية من آسيا ، وهي موطن لمجتمعات مختلفة من جميع مناحي الحياة ، لذلك من الفلل إلى الدوبلكس إلى القصور ، ستجد مجموعة متنوعة من أنواع المباني السكنية.

من أصل 28.7 مليون نسمة ، هناك 20 مليون سعودي ، في حين أن 8 ملايين آخرين هم مستوطنون أجانب.

مع هذا المجتمع المتكامل ، أصبحت المملكة العربية السعودية أرخبيلًا يضم العديد من الأفكار المعمارية والتصميمية. هذا ينعكس بالتأكيد في أنماط سكنهم.

هناك بعض الصفات الأصلية التي ستبقى إلى الأبد جزءًا من السكن في المملكة العربية السعودية ، للحفاظ على التراث الثقافي والقيم الإسلامية / العربية. ومع ذلك ، يتبنى الشباب النابض بالحياة التغيير أيضًا.

كما وضع ولي العهد المحبوب MBS على النحو المناسب ، فإن البلاد لديها عواملها وقيمها ومبادئها الخاصة وقد أحرزوا تقدمًا وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة.

ومع ذلك :

يعد بدء MBS لبرنامج رؤية 2030 أحد أكثر الاستراتيجيات المستقبلية التي شهدتها البلاد على الإطلاق.

 

تم تقديم هذه الخطة في عام 2016 :

وتركز على إصلاح الاقتصاد السعودي من خلال توجيهه نحو “هيكل أكثر تنوعًا” يشمل الإيرادات غير النفطية ، والأهم من ذلك ، التنمية المستدامة.

بينما بشكل عام ، فإن الأنماط المختلفة للإسكان التقليدي في المملكة العربية السعودية تتأثر بالتغيرات المناخية والتغيرات الإقليمية ، إلا أن بعض التأثيرات الخارجية والداخلية تؤثر عليهم هذه الأيام أيضًا.

وتشمل هذه التسلسل الهرمي الاجتماعي والتقاليد. لفهم أنواع الإسكان الحالية في المملكة العربية السعودية .

 

دعونا نلقي نظرة أولاً على ما تقدمه رؤية MBS لعام 2030 إلى سوق العقارات. إليك بعض الحقائق المهمة التي يجب معرفتها:

في إطار رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني يعد الإسكان أكبر مجال للإنفاق مع التزام أكثر من 5 مليارات ريال سعودي لهذه القضية.
وقد تم تخصيص مبالغ كبيرة لتطوير المناطق السكنية والمجتمعية في الجبيل وينبع ورأس الخير.

وهذا سيحسن بشكل كبير فرص العقارات والسكن بشكل خاص في المملكة العربية السعودية.
تهدف الوزارة إلى منح المواطنين ملكية العقارات لتحسين القطاع العقاري.

في الوقت الحاضر :

هناك 46 مشروعًا قيد التنفيذ لتوفير 13793 وحدة سكنية في المملكة – تم تسليم 9 منها بالفعل في الرياض ومكة والشرقية والقصيم والجوف والباحة.

يمكن للمرء أن يتوقع رؤية تطور متزايد في تطوير سوق العقارات في جميع المدن الكبرى بشكل كبير – الرياض: 50% ، جدة: 43% ومكة: 43%.

أكثر أنواع العقارات المرغوبة للغاية هي في الواقع 4 + غرف نوم و 3 غرف نوم وشقق.

مع هذه الحقائق ، يمكننا أن نستنتج أن المملكة العربية السعودية هي منصة استثمارية عقارية صاعدة لجميع الشركات المحلية والدولية – والتي تعيدنا إلى تصنيفات الإسكان وتصاميمها اللاحقة.

 

لقد كان الإسكان في المملكة العربية السعودية يتحول بشكل دائم ، حيث يؤدي تطور الاحتياجات المعاصرة دائمًا إلى تعديلات. فيما يلي بعض الحقائق الممتعة لفهم ظروف السكن:

  • تميل العائلات العربية الكبيرة إلى طلب منازل أكبر.
  • العائلات الثرية تحب الإقامة في الفلل الكبيرة.
  • تميل الطبقة المتوسطة للعيش في شقق كبيرة.
  • يميل السكان الأكثر فقراً للعيش في منازل صغيرة وشقق أصغر في الأحياء الأكثر هشاشة والتي لا يتم صيانتها جيدًا.

بشكل عام :

يُمنح السكان الأصليون في المملكة العربية السعودية (خاصةً أسر الطبقة المتوسطة والدنيا) قروضًا منخفضة التكلفة للأقساط الطويلة. يتم تناقص هذا القرض حتى في بعض الولايات للأسر الأفقر إذا لم يتم تسديدها خلال فترة زمنية معينة.

التراث المعماري السعودي :

  • مثل أي مكان آخر في العالم ، فإن السكن في المملكة العربية السعودية مترسخ في تراث البلاد. المنطقة العربية لها تاريخ بشري يمتد حتى 20000 سنة.
  • تم بناء العديد من منازلها وآثارها بمجموعة متنوعة من المواد.
  • كانت المواد الرئيسية المستخدمة هي الحجر والخشب والطين.
  • تم بناء جميع المباني من الطين والخشب (بشكل أساسي من خشب النخيل) باستثناء المناطق الغربية والجنوبية من المملكة العربية السعودية ، حيث جعلت الجبال الحجر هو المادة المفضلة
  • لسوء الحظ ، مثل معظم دول العالم ، تمت التضحية بالكثير من التراث السكني في هذا البلد لاستخدام الخرسانة منذ السبعينيات فصاعدًا.

 

أدت طرق البناء الجديدة إلى إقامة :

  1. ناطحات السحاب .
  2. الفيلات الخرسانية المكيفة .

والتي تركت منازل الطين التقليدية مهجورة ومتدهورة – على الرغم من أنها لا تزال موجودة في بعض أجزاء البلاد.

 

علاوة على ذلك :

  • لعبت العوامل الدينية والتعصب الوهابي دورًا إضافيًا في تدمير التراث المعماري الآخر.
  • أدى هذا الدمار والتطور السريع في العقود الماضية إلى الحنين إلى الماضي التصميم التقليدي.
  • تأثر الإسكان في المملكة العربية السعودية بشكل كبير بهذه الظاهرة.
  • تم بناء عقارات جديدة على الطراز التقليدي باستخدام تقنيات ومواد بناء حديثة مثل الخرسانة.
  • وقد أدى ذلك أيضًا بالحفاظ على العديد من المعالم الملكية (القصور والحصون الملكية) والقرى التي تم استردادها الآن ومفتوحة للجمهور في جهود تطوير السياحة.

 

الثقافة في تصميم المساكن السعودية

الإسلام جزء أساسي من ثقافة المملكة العربية السعودية وبالتالي له تأثير كبير على تصاميم المنازل. فكيف تنطبق هذه المعتقدات على تصاميم المنازل السعودية .

مما يجعلها فريدة ومختلفة عن أي تصميم منزل آخر واجهته على الإطلاق؟

  • الدين الإسلامي موجه للعائلات :

ولهذا السبب يتم استخدام 60% من مساحة الأرض للبنية التحتية للمنزل بينما يتم ترك 40% الأخرى للحدائق والفناء الذي يعد جزءًا أساسيًا وتقليديًا من الإسكان في المملكة العربية السعودية.

  • عادة ما تكون المنازل 2.5 طابق:

حيث يتم حجز جزء من الطابق الأرضي للضيوف ، ويتم حجز بقية الطوابق للعائلة.

  • عادة ما يحتوي الطابق العلوي على :

عدد كبير من التجمعات العائلية للإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

 

انواع المساكن في المملكة :

من المهم أن نلاحظ أن المملكة العربية السعودية تمر ببعض عمليات إعادة الهيكلة الشاملة في ضوء رؤية 2030 ، حتى تتمكن من الرهان على أن القطاع السكني سيكون له هوية جديدة من خلال جميع عمليات إعادة التطوير في القطاع السكني في المملكة.

لذا ، دون مزيد من اللغط ، دعنا نلقي نظرة على أنواع الإسكان القائمة في المملكة العربية السعودية:

1. مجمعات سكنية على السطح :

بادئ ذي بدء ، تجدر الإشارة إلى أن جميع الوحدات السكنية الأصلية في المملكة العربية السعودية – سواء كانت منازل لعائلة واحدة أو مجمعات سكنية – لديها تخطيط حضري رائع.

تقع في أحياء جيدة التخطيط مع حدائق عامة ومباني خدمات حكومية ومناطق سوق ومجمعات رياضية ومساجد.

بدأ اتجاه الشقق على السطح في المملكة العربية السعودية بتدفق الأجانب الذين أرادوا الحصول على مساحة خارجية خاصة بهم ، نظرًا للخصوصية الثقافية للمملكة.

نظرًا لأنه قد يكون من الصعب عليهم امتلاك منازل ، فإن هذه المجمعات السكنية على السطح في الأحياء الجميلة تبدو أفضل خيار للسكن بالنسبة لهم.

2. فلل بنتهاوس

هي خيار معيشة بديل للمواطنين السعوديين الذين لا يستطيعون بالفعل شراء فيلا فعلية ولكنهم لا يزالون يبحثون عن سكن يضم أكثر من 3 غرف نوم.

عادة ما يقع هذا النوع من المساكن في المملكة العربية السعودية في الجزء العلوي من المبنى ، والذي يحتوي عادةً على فيلتين بنتهاوس. يمكن للمواطنين إما استئجارها أو شرائها.

3. الفلل المستقلة :

هذا هو نوع الوحدة السكنية الفردية التي تستخدمها عادة عائلة تريد استيعاب ما يصل إلى ثلاثة أجيال. عادة ما يتم بناؤها على مساحة 2000 متر مربع وتم تصميم الداخل لاستيعاب أفراد الأسرة من جميع مناحي الحياة.

السعوديون يقدرون العمل الجماعي ، لكن الثقافة تحترم الخصوصية أيضًا.

تتميز الفيلا عادة بتصميم خاص للغاية مع جدران خارجية بارتفاع 3 أمتار تمنع واجهة الفيلا من الظهور أكثر من اللازم.

ستجد مكانًا صغيرًا للمياه الباردة على الجزء الخارجي من الجدار المصمم للمارة العطشى. هذه الجدران الخارجية جزء لا يتجزأ من الثقافة ، ليس فقط ترسيم حدود الملكية ولكن أيضا ضمان خصوصية الأسرة.

هذا النوع من الفلل مكلف للغاية ، حتى بالنسبة للمواطنين. تم بناء هذه الفلل من الداخل على طراز المجلس ، وهو النمط التقليدي للسكن في المملكة العربية السعودية.

وهي تحتوي على منطقة استقبال للضيوف عادة ما تكون منفصلة عن بقية المنزل لضمان الحفاظ على خصوصيتها. تحتوي الفيلات أيضًا على حدائق واسعة وساحات فناءات مع مناظر طبيعية.

عادة ما تجد غرفة إضافية للسائق في المنازل السعودية ، ولكن نظرًا للقوانين الأخيرة التي تسمح للنساء بالقيادة ، فقد لا تكون هذه الغرفة ضرورية بعد الآن.

4. دوبلكس منفصلة:

تعتبر هذه الأنواع من المنازل أحدث نسبيًا في المملكة ، وتبدو كنسخة أصغر من الفيلا. مساحة الأرض لهذه الوحدات عادة 300 متر مربع وهي بالتأكيد نوع الإسكان الأكثر بأسعار معقولة.

تتكون عادة من وحدتين مع جدار ميت بينهما. لديهم أيضا جدار حدود لأغراض الخصوصية ، والتي أصبحت جزءا رئيسيا من الثقافات العربية والإسلامية. تم تصميم هذه الدوبلكس أيضًا وفقًا لمساكن مجلس تقليدية مع مداخل منفصلة للرجال والنساء.

5. القصور :

يحب الملوك وأصحاب رأس المال السعوديون إنفاق ثروتهم على المساكن الفخمة التي تشبه القصور الفعلية.

عادة ما توجد القصور في العاصمة الرياض ويتم بناؤها على مساحة أرض تبلغ حوالي 5000 متر مربع أو أكثر وهي أكثر أنواع المساكن الفاخرة في المملكة العربية السعودية.

6. المركبات Compounds :

أخيرًا ، لدينا تصنيف الإسكان “المركب”. تم تصميم هذه بطريقة أكثر للعمال الأجانب.

  • شهدت السنوات القليلة الماضية تدفقًا مفاجئًا للعمال الأجانب في المملكة ، واتُخذت خطوات لضمان شعورهم بالراحة قدر الإمكان في أماكن إقامتهم المقدمة.
  • نظرًا لأنه كان يجب بناء هذه المساكن بسرعة ، فإنها تتميز بتصميم يشبه الشقة.
  • تم تصميم ملامحها الغربية لجعل السكان يشعرون بالراحة.
  • الوحدات المركبة متوفرة في 1-4 غرف نوم .
  • يبدأ الإيجار من حوالي 50 ألف ريال في السنة.
  • إنها أشبه بمجموعة من المباني لغرض مشترك ، مثل ملكية خاصة مسيجة.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض المركبات أكبر من غيرها ، وأن السكان يتغيرون بسبب إرسال المغتربين.
  • تم تصميم هذا النوع من المساكن في المملكة العربية السعودية لاستيعاب الأجانب ، لذلك لديهم الكثير من المرافق الغربية الداخلية.

 

يتكون المجمع النموذجي عادة من :

  1. عدد من المرافق .
  2. بما في ذلك سوق صغير .
  3. وصالة ألعاب رياضية.
  4. ومناطق في الهواء الطلق.
  5. ومسابح.
  6. وقاعات مجتمعية.
  7. وحتى مطعم.

كانت هذه أكثر انواع المساكن في المملكة الحديثة شيوعًا .

ومع ذلك :

فإن المملكة العربية السعودية هي في الغالب منطقة صحراوية ، وعلى هذا النحو هناك بعض المناطق التي لا تزال تتبع أسلوب “نجد” المعماري العامي.

 

العمارة على غرار نجد :

  • تضم هذه المنطقة وسط المملكة.
  • الظروف المناخية لمنطقة نجد حارة وجافة إلى حد كبير ، وهو ما حدد بنية هذه المنطقة.
  • عادة ما يكون السكان العاديون في هذه المنطقة مسافرين ومزارعين.
  • لا يوجد منظر المدينة الحضري الفاخر ، وبالتالي فإن المباني بالتأكيد أكثر تقليدية.
  • هذا النوع من المساكن في المملكة العربية السعودية هو العامي بشكل خاص ، وأحيانًا يتحول.
  • نظرًا لأن المسافرين يتنقلون عادةً على طول الصحراء بحثًا عن المياه ، يمكن أن تكون منازلهم خيامًا.

 

وتنقسم الخيام إلى 3 أقسام :

  1. قسم الرجال يسمى الربعة .
  2. قسم النساء يسمى محرم .
  3. القسم الثالث للطهي.

 

أما بالنسبة للمزارعين والرعاة :

فهم يعيشون في بيئة قبلية إلى حد ما ويستخدمون المواد المحلية مثل الخشب أو الطين لبناء منازلهم.

تحتوي هذه المنازل على ساحة فناء مركزية مع غرف خارجية وتصميم خارجي بسيط يضمن خصوصية السكان.

 

تحكي العمارة في المملكة العربية السعودية قصة ثقافتها وتقاليدها. على الرغم من أنه بسبب الاستيراد الأجنبي للبلاد .

فقد تطورت معظم المساكن في المملكة العربية السعودية لتبني الثقافة المعاصرة ، إلا أن تقليد الخصوصية والانتماء العائلي يبقى في صميمه.

في نهاية اليوم :

يكون الجمال الخفي وراء الجدران الخارجية العالية خصبًا ومثبتًا.

وقد أدت مفاهيم التصميم الفريدة ودمج المفاهيم الحديثة مع التقاليد إلى جمالية فريدة من نوعها.

يمكنك القول بالتأكيد أن استخدام الأراضي يوفر لقطة مثالية للتاريخ المحلي والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

 

أترك لنا تعليقاً حول ( انواع المساكن في المملكة ) وسنقوم بالرد عليك فوراً 

 

اقرأ ايضاً ما هو الاستثمار العقاري

اترك تعليق

.لا يتم مشاركة البريد الإلكتروني مع جهات اخري

Compare Properties

Compare (0)